برامج الاكاديمية
البرامج التدريبية في الاكاديمية فنية ومستحدثة لا تقتصر البرامج المنفذة بالأكاديمية عند حد البرامج التدريبية المعتادة لكرة القدم بل تتعداها الى برامج تدريبيه فنية مستحدثه إضافة إلى البرامج الثقافية المساندة طبقا لما أثبتته التجارب والخبرات العالمية في هذا المجال والتي من شأنها المساهمة في التأهيل الكامل للنشء ليرقى البناء بدنيا وذهنيا إلى المرحلة التي تتناسب والاحتراف الحقيقي.
وتتنوع هذه البرامج و تشمل إلى جانب البرامج الفنية برامج التثقيف الصحي والغذائي والتربوي وكذلك محاضرات ودورات في الإرشاد النفسي والاجتماعي من قبل أساتذة متخصصين في هذا المجال .
وتشمل البرامج ما يلي :
البرنامج المهاري - البرنامج الخططي - البرنامج النفسي - برنامج التدريب العقلي - البرنامج السلوكي
يتضمن البرنامج البدنى بالأكاديمية تخطيط الجزء الخاص باللياقة البدنية العامة والخاصة بلاعب كرة القدم فى ضوء بعض المتغيرات التى توضع فى الاعتبار بكل مرحلة سنية: ( سرعة انتقالية، سرعة أداء، سرعة استجابة، قوة عضلية عظمى، قدرة، تحمل دوري تنفسي، تحمل قوة عضلية، تحمل سرعة، تحمل أداء، رشاقة، مرونة ثابتة، مرونة حركية، دقة أداء، توافق عضلي عصبى، توازن ثابت، توازن متحرك) وغيرها من العناصر التى ترتبط برياضة كرة القدم ويتطلب العمل على تنميتها فى مراحلت مرتبطة بنوعية التدريبات التى تتناسب مع الأعمار السنية الموجودة بالأكاديمية و الأدوات اللازمة لتنفيذها والاختبارات والقياسات والتى تتم بشكل تتبعى خلال الموسم التدريبى.
البرنامج المهاري : تعتبر المهارات الأساسية لكرة القدم هى كل المفردات الحركية ذات الواجبات المختلفة والتى تؤدى فى إطار قانون اللعبة سواء كانت بالكرة أو بدونها، حيث يُعد مدى إجادة أفراد أي فريق لكافة أشكال المهارات الأساسية من أهم العوامل التى تؤدي إلى النجاح والتفوق .. إذ لا يوجدت بين المهارات الأساسية ما هو مهم وما هو أقل أهمية لأن اللاعب فى حاجة ماسة إلى كل المهارات الأساسية للعبة طوال المباريات على الرغم من انه قد لا يستخدم بعض المهارات التي لا تتيح له ظروف مباراة ما استخدامها.
وانطلاقاً من هذا المفهوم تسعى الأكاديمية إلى توفير أفضل مستوى من الإعداد المهاري للاعب كرة القدم والذى يعني فى مضمونه ز كل الإجراءات والتمرينات المهارية التى يقوم المُدرب بالتخطيط لها وتنفيذها فى الملعب بهدف وصول اللاعب إلى دقة أداء المهارة بآلية وإتقان متكامل تحت أي شرط ز، حيث يتم الإعداد المهاري فى الأكاديمية وفق ثلاث مراحل أساسية هى :
* مرحلة اكتساب التوافق الأولى :
وتتضمن تعليم وإتقان القدرات والمهارات الأساسية الفنية تحت ظروف وشروط تدريبية سهلة وبسيطة وثابتة.
* مرحلة اكتساب التوافق الجيد:
وتتضمن ملائمة ومطابقة القدرات والمهارات الفنية لظروف اللعب( المباراة ( مـن خلال تصعيب وتنويع الظروف والشروط التدريبية.
* مرحلة تثبيت وآلية الأداء المهاري :
وتتضمن تطبيق تدريبات مشابهة تمامات لما يحدث فى المـباريات مـع تثبيت قدرة التصرف الفـني والخططـي.
كما تستخدم العديد من الطرق التدريبية خلال تنفيذ المراحل السابقة منها:
تدريبات الإحساس بالكرة.
التدريبات الفنية الإجبارية.
التدريب على المهارات الأساسية مع ربطها بتنمية الصفات البدنية.
التدريب على المهارات الأساسية بأكثر من كرة.
التدريب على المهارات الأساسية من خلال التدريبات والجمل المركبة.
التدريب على المهارات الأساسية من خلال الألعاب الصغيرة والتكتيكية.
التدريب على المهارات الأساسية باستخدام الأدوات والأجهزة.
البرنامج الخططي : يُعتبر الجانب الخططي أحد أهم جوانب الفورمة الرياضية والتى تسعى الأكاديمية إلى إعداد وتجهيز البراعم والناشئين والشباب للوصول إليها، حيث يتم العمل على تعلم الجوانب الخططية التالية:
المبادئ الخططية الدفاعية والهجومية.
الجمل الخططية الفردية والجماعية.
التدريب على طرق اللعب المختلفة.
التحرك بكرة وبدون كرة فى الدفاع والهجوم.
إيجاد المساحات الخالية واستغلالها بالطرق الفردية والجماعية.
البرنامج النفسي : يقدم الإرشاد النفسي لبراعم الأكاديمية خلاف الجلسات الفردية الكثير من البرامج الهادفة والتى تشكل جزءا كبيرا من شخصية اللاعب خارج وداخل الملعب وتسهم فى إثراء سلوك اللاعب بما يتوافق مع الإمكانات الذاتية لاستغلال طاقاته أيما استغلال لصالح نمو أداء اللاعب بشكل يضمن له الاستمرارية والتألق والإبداع.
ومحاور البرنامج النفسي التى يتم تقديمها هى محاور إرشادية نفسية سلوكية لها جانب التأثير القوي فى الارتقاء بمستوى اللاعب مهارياً وبدنياً وخططياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً.
وتقدم البرامج بشكل مبسط يصل إلى إدراك اللاعب ويتناسب مع كل فئة عمرية وحسب متطلبات كل مرحلة إلى أن يصل إلى قطاع الناشئين والشباب.
وتحتوي هذه البرامج على مواضيع هى في غاية الأهمية للاعب لاستغلال طاقاته النفسية فى توظيف الأداء داخل الملعب التوظيف الأمثل الذي يضمن له التميز في الأداء والارتقاء بمستوى الفريق كمجموعة للوصول إلى منصات التتويج
برنامج التدريب العقلي : يُمثل التدريب العقلي أحد الأبعاد الرئيسية فى منظومة التدريب الحديث، ويُعتبر تطوير التكامل بين العقل والجسم أحد أولويات الأكاديمية ، حيث أن مستوى الأداء الفائق هو نتاج التفاعل بين الجانب العقلي والجانب البدني.
ويتم ذلك من برنامج التدريب العقلي الذى يضم فى داخله مجموعة من المهارات العقلية التى يتم التدريب المتواصل عليها بهدف اكتساب وتطوير المهارات الحركية فى كرة القدم وهى :
التدريب على المهارات العقلية الأساسية
التدريب على المهارات العقلية الخاصة بكرة القدم
الاستراتيجيات العقلية
السلوك التنافسى فى المباريات
تماسك الفريق
الصلابة العقلية
تدريبات حراس المرمى العقلية
البرنامج السلوكي : يحتل موضوع ضبط سلوك البراعم فى الأكاديمية مكانة هامة وكبيرة، فهو جزء من التربية الخلقية الشاملة التى تنطلق من رؤية الأكاديمية ورسالتها وقيمها.
ولكى يتحلى براعم الأكاديمية بسمات خلقية عالية ذات نبل وشرف, فقد تم إعداد البرامج السلوكية لضبط سلوك البراعم في الأكاديمية وفق الأهداف الآتية:
تهيئة البيئة التربوية الآمنة والمناسبة للبراعم.
تعريف البراعم بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك وأهمية الالتزام بها، بما يحقق الانضباط الذاتي لسلوك البراعم.
الحد من المشكلات السلوكية لدى البراعم بكل الوسائل التربوية.
الارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها، وتعهدها بالتشجيع والرعاية.
تقديم برامج توعوية تساعد البراعم فى الاستفادة منها.
مع كل امنيات التوفيق للكادر الفني والاداري في الاكاديمية لتحقيق هذا البرنامج كواقع عملي تستطيع من خلال الاكاديمية الاطمئنان على مستقبل مشرق لطلابها وموهوبيها .